• English
  • research
  • newsletter
  • بشرتي

مدوّنة حياة البشرة Skin Life

مقاومة التجاعيد

قائمة مخصّصة للبشرة التي تتقدّم في السنّ:
قائمة مخصّصة للبشرة التي تتقدّم في السنّ

مع

Martine Pellaëمارتين بيلاي Martine Pellaëاختصاصية تغذية

Florence Benechفلورنس بينيش Florence Benechالمديرة الدولية لتطوير العناية بالبشرة من قسم مستحضرات التجميل الفاعلة في لوريال

هل ظننت يوماً أن ما تتناولينه من طعام قد يقودك إلى ما بعد الستين وأنت تتمتعين ببشرة مُشرقة وجميلة؟ تتطلّب البشرة التي تتقدّم في السنّ رعاية خاصّة. دلّلي جسمك ونفسك مع نصيحة تقدّمها اختصاصية التغذية مارتين بيلاي وفلورنس بينيش مديرة مختبرات مستحضرات التجميل الفعّالة خصيصاً لك.

ابدأي بتغذية بشرتك من الداخل

تعتبر الدكتورة بيلاي أن وصفة الجمال ترتكز بشكل أساسي على ما تتناولينه من طعام! "تترافق فترة انقطاع الحيض مع تغييرات فيزيولوجية مهمّة. إن كيّفت نظامك الغذائي ليناسب هذه التغييرات، قد يساعدك ذلك للتعويض عن بعض الثغرات والحدّ من اكتسابك للوزن مجدّداً.

هل تعرفين أنّه وبعد فترة انقطاع الحيض، تنخفض قدرة جسمك على امتصاص الكلسيوم بنسبة 30% في حين تتضاعف حاجتك إلى الفيتامين "د"؟ وبالتالي، لتبقى عظامك سليمة عليك تعزيز حاجتك إلى الكالسيوم عبر تناول مشتقات الحليب من جبنة ولبن، حتى إن كانت مجموعات متنوّعة قليلة الدسم. عليك أيضاً زيادة نسبة الفيتامين "د" في جسمك عبر تناول سمك السلمون أو التونا أو المحار.

ماذا عن العناية بالبشرة؟ تقول صاحبة مدوّنة "Papilles et Pupilles": "ضاعفي كمية الأحماض الدهنية مثل الأوميغا 3 في نظامك الغذائي". وتقدّم لك الوصفة لاتباع هذا النظام الذي يحافظ على جمالك.

ومع ذلك، تحذّر الدكتورة بيلاي قائلة "إن الهدف هو إحراز توازن جيّد بين الأوميغا 3 والأوميغا 6 ولكن الكثير من المواد الغذائية الصناعية يحتوي على نسب عالية من الأوميغا 6 مقارنة مع نسب الأوميغا 3. خففي تناول بعض هذه المنتجات واتركي مجالاً لمنتجات أخرى تشجّع على إرساء توازن صحّي أكثر"!

بشرة جافّة تفتقر إلى الدهون

تؤكّد فلورنس بينيش قائلة إن: "الدهون في الأوميغا 3 والأوميغا 6 تساعد على تعزيز حاجز البشرة." يجب حفظ ذلك جيّداً لأن السنّ وانقطاع الحيض سيؤدي إلى تباطؤ الأيض في جسمك ما يسبّب بالتالي ارتخاء البشرة وجفافها وظهور التجاعيد وبهتانها.

وتضيف قائلة: "لقد أظهرت الأبحاث العيادية في مختبراتنا أن البشرة الجافّة هي واحدة من العلامات الأكثر دلالةً على انقطاع الحيض عند المرأة. فما إن تتأكّد هذه المرحلة، تخسر البشرة 75% من نسبة الدهون."

يمكن سدّ هذه الثغرة عبر إعطاء بشرتك الأحماض الدهنية الأساسية من خلال استعمال مستحضرات تجميل محدّدة وتغيير نظامك الغذائي.

ماذا لدي هنا...

ما هي إذًا المنتجات المحدّدة التي عليك اخيارها لتحسين نوعية البشرة بعد انقطاع الحيض؟ إليك لائحة بالمكوّنات الأساسية للحفاظ على صحّتك وجمالك. اطبعي هذه اللائحة واستهلكيها بدون اعتدال...

كبد سمك القدّ

(هائل على التوست أو البسكويت الهشّ)

الزيوت والبذور

زيت بذور اللفت (الممزوج مع زيت الزيتون لنكهة أفضل).
زيت بذور الكتّان.
زيت الجوز، زيت الصويا، زيت القمح.

الأسماك الدهنية وغير الدهنية أيضاً!

السلمون، السمك الإسقمري البحري، سمك الرنكة، الساردين، التونا، السلمون المرقّط، سمك الأنقليس، الأنشوفة، الهلبوت، سمك البريل، ذئب البحر، سيّاف البحر.
سمك موسى، السمك الأبيض، القدّ، سمك الراهب، سمك الفلاوندر، سمك البلوق، سمك المرجان، سمك الحدوق، سمك الكراكي، سمك السفن، سمك البلوق الألاسكي، السلمون المرقط البحري، سمك الترس، السلطان إبراهيم.

المكسّرات

الجوز والبندق واللوز والكاجو والفستق الحلبي.

البيض والدجاج واللحوم الغنية بالأوميغا 3

مجموعة واسعة من منتجات المواشي التي ترعى الأعشاب مثل الفصفصة وبذور الكتّان.

تعليق المقالة

بشرتي

عليك تسجيل الدخول لإبداء الرأي

مع بشرتي

احصل على روتين العناية بالبشرة الخاصّ بك، تشارك آخر الأخبار مع الأعضاء الآخرين وتمتّع بالعروض الحصرية.

الاشتراك