• English
  • research
  • newsletter
  • بشرتي

مدوّنة حياة البشرة Skin Life

الحماية من الشمس

كلّ ما يجب أن تعرفيه
عن الأشعّة فوق البنفسجية

مع

ميشال لو ميتر Michel Le Maitreمستشار علمي في قسم طبّ الجلد في ﭬيشي

بينجامين بوكين Benjamin Bauquinمدير Cocktail me

الخروج للشارع في عز الشمس يمكن أن يُشكِّل خطراً هذه الأيام: فنحن نتعرض لهجوم متواصل من طرف الحملات الإعلامية التي تثركّز على "تقنية التسبّب بصدمة" والاحصائيات المقلقة حول معدّلات الإصابة بسرطان الجلد التي تزداد باستمرار. طبيب الجلد ميشيل لو ميتر وبينجامين بوكين مؤسس Coktail Me وهي عبارة عن كوكتيلات طبيعية وعضوية بنسبة 100%، يجيبان عن أسئلتك.

ما هو "الرأسمال الشمسي" أو القدرة على تحمُّل أشعة الشمس؟

على عكس ما هو شائع، فنحن لا نملك قدرات غير محدودة على تحمُّل أشعّة الشمس بل العكس هو الصحيح. فخلال حياتنا، تجمع بشرتنا بشكل متواصل الأشعة الضارة حتى تصل إلى مرحلة لا يمكنها فيها امتصاص هذه الأشعّة فيصبح أثرها واضحاً، فتُشكِّل في البداية بقعا داكنة وتجاعيداً أو جُعيْدات دقيقة سابقة لأوانها. وعندما تصبح هذه العلامات واضحة للجميع، فهي دليل على عمق الضرر.

هل ردّ فعل بشرتنا متشابه أمام الأشعّة فوق البنفسجية؟

لا للأسف. لكلّ شخص منا لون بشرة مختلف عن الآخرين، وهكذا يكون لكلّ شخص منا درجة تحمُّل معيّنة لأشعّة الشمس. فالبشرة الداكنة والأجناس المختلطة أو البشرة ذات اللون الزيتوني تحتوي على نسبة أعلى من الميلانين الغامق الذي يمنحها وقاية أكبر ضد الأشعّة فوق البنفسجية ولكن هذا لا يعني أنّها ليست في حاجة إلى كريم واقٍ ضد الشمس.

هل يعني الحرق التي تسبّبه الشمس بأن بشرتنا قد تضرّرت؟

نعم. تصاب البشرة بحروق شمسية بسبب تعرّضها بشكل زائد إلى أشعّة الشمس. والمفعول الفوري لهذا المشكل هو ارتفاع حرارة البشرة فتبدأ بالتقشّر، ولكن الأثر في العمق يكون أشدّ خطورة. فالخلايا لا تصبح قادرة على إصلاح نفسها بطريقة مناسبة، مما يؤدي إلى أضراراً لا يُمكن معالجتها.

هل من الممكن أن نحصل على بشرة سمراء بفعل التعرّض لأشعة الشمس من دون أي أضرار؟

إذا اتبعت فقط القواعد الأساسية، وتجنب الشمس في الأوقات التي تكون فيها في قمة الخطورة واستمعت إلى نصيحة الخبراء مثل خبراء المعهد الوطني الفرنسي للوقاية والتوعية على الصحّة (INEPS). ومن المهمّ أيضاً حماية بشرتك مع واقٍ ضد الشمس يحتوي على عامل وقاية بدرجة SPF على الأقل. على عكس ما هو شائع، وهذا لن يمنع إفراز الميلانين الذي يؤدي إلى اسمرار البشرة من الظهور على سطحها. أما الفائدة الإضافية لاستخدام واقٍ ضد الشمس مع عامل عالٍ للوقاية فهو أنّه سيسمح لك بالحصول على بشرة سمراء تدريجياً (دون الإصابة بحروق)، وهكذا سيبقى لديك لون أسمر لمدة أطول ولن يختفي بمجرد عودتك من العُطلة. اختاري كريم الوقاية من الشمس الأنسب لبشرتك بعد أن تخضعي لاختبارنا بهذا الشأن.

هل تساعدني جلسة حمّام شمس صناعي في تسمير بشرتي بشكل أسرع؟

لا أبداً! بل العكس هو الصحيح: إن جهاز التسمير يرسل كمية كبيرة جداً من الأشعّة فوق البنفسجية التي تخترق البشرة في وقت قصير جدا. وهذا يُؤَكْسِد الميلانين ويعطيك الشعور بأنك اكتسبت سُمْرة بعد 15 دقيقة فقط، ولكنها لا تدوم ولا تحمي البشرة. وقد أكدت الوكالة الدولية للأبحاث حول مرض السرطان (IARC) منذ يوليو 2009، بأن الأشعّة فوق البنفسجية التي تصدر عن أجهزة حمّام الشمس الصناعي تساهم في الإصابة بالسرطان.

هل يمكن أن تساعدني بعض الأغذية في الحصول على السُّمْرة؟

طبعاً. تساعد بعض المواد الغذائية الإضافية في إعداد بشرتك قبل التعرّض لأشعّة الشمس وخلالها. ويوصي بينجامين بوكين "باستهلاك الكاروتينات المضادّة للتأكسد ببساطة، والمعروف أنّها تحفّز إفراز الميلانين وهكذا تساعد في التسمير إذا تمّ استهلاكها يوميا لمدة أسبوعين قبل الخروج للاستمتاع بأشعّة الشمس." هذه الكاروتينات موجودة في الخضر والفواكه ذات اللون المشرق مثل الجزر والمانجو والمشمش والفلفل الأحمر، والفراولة والكرز والقرع الأحمر والطماطم والجرجير (les epinards ). "فكلّ ما كان لون الفاكهة زاهياً وكانت ناضجة كلّما زادت نسبة الكاروتينات فيها. وفي الأخير يعطي حكمة قائلاً:" لامتصاص مثالي لمادة البيتا-كاروتين، أضيفي قليلا من الدهون بتناول حبتي جوز أو بضع نقط من زيت الزيتون".

كوكتيل سريع وسهل لتحضير بشرتك للتسمير من Cocktail Me

كأس من فئة 25 مل، اعصري ثلاث جزرات طازجة، نصف حبة مانجو ناضجة وخمس حبات فراولة. رشي عليها قليل من النعناع للحصول على نتيجة مثالية، وعليك أن تشربي هذا الكوكتيل كلّ صباح. وإذا لم يتوفر لديك المانجو، استبدليه بفاكهة أو خضر ذات لونٍ مشرق من اختيارك مثل الطماطم.

تعليق المقالة

بشرتي

عليك تسجيل الدخول لإبداء الرأي

مع بشرتي

احصل على روتين العناية بالبشرة الخاصّ بك، تشارك آخر الأخبار مع الأعضاء الآخرين وتمتّع بالعروض الحصرية.

الاشتراك